سياحة التسوق فى ماليزيا

مثل كل العرب المسافرين الى ماليزيا ـو غيرها , تراني لا أتردد في شراء بعض التذكارات إضافة إلى أني أميل قليلا إلى  الإندفاع في الشراء .. شيء جميل أن تستطيع شراء بعض الأشغال الفنية والحرفية الأصيلة  الخاصة ببلد ما أو منطقة ما.

تتميز ماليزيا بالتنوع العرقي. لذا تجد في الأشغال اليدوية تنوعًا مرادفًا عند انتقالك من مكان إلى آخر . يلجأ  الكثيرون  إلى “سوق كوالالامبور المركزي” في نهاية رحلتهم  ليتسنى لهم ملء  جعبتهم بمختلف

 المشتروات الدالة على كل مكان في ماليزيا.   هذا لا يعنى أنك لا  تستطيع الحصول على بعض الأشياء  في حال تجولك داخل المدينة: إن شرائك من الحرفيين أنفسهم يتيح لك  سعرا أفضل عدا أن مالك يذهب إلى يد المبدع مباشرة.

التسوق فى ماليزيا

أكشاك الأشغال اليدوية في أسواق كوشينغ, وساراواك وهي الأمكنة المناسبة لشراء المنتجات المحلية . صورة جوان لاين.

الصورة رقم 1: ألاشغال اليدوية  في “كوشنغ”

 

تقابلك   خمسة أشغال يدوية أساسية خلال تجوالك في ماليزيا:

الباتيك وأنسجة أخرى

هي  أصلًا حرفة إندونيسية متوارثة , غير أنها منتشرة أيضا في كل أنحاء ماليزيا مع إختلافٍ في الأسلوب ( أو النمط أو الطراز ) عن مثيلاتها في البلدان المجاورة. بدءًا, يتم رسم أو طباعة  المِقْطَعِ (ما يفصل به الثوب بحسبه)أو التصميم  على القماش بواسطة الشمع. ومن ثم تتم صباغة القماش. يمكن نسخ  هذا التصميم على أي شيئ كان من لباس إلى مفارش للطاولات أو أغطية  للنمارق ( المخدات أو المساند).  وكذلك   على السدائل الجدارية ( أي ما يعلق على الحائط) أو في الأشغال  الفنية.

إن أفضل مكان لشراء أشغال  الباتيك هو الباهانغ, كيلانتان وتيرنجاوا عند الساحل الشرقي لماليزيا كم   تجدها أيضا في باننغ. تتكرر رسمة الورود بألوان  زاهية  وبساطة  تتميز بها تصاميم الباتيك في ماليزيا .

نشطت الحكومة الماليزية في دعم تطور أنماط الباتيك وترسيخه كثوب وطني ماليزي . يقام كل سنتين تجمعٌ  في قاعة الإجتماعات و العرض العالمية للباتيك – كوالالامبور, حيث يحضره كل من له علاقة بالباتيك. أقيم العرض آخر مرة في ديسمبر سنة 2011

تجدر الإشارة إلى نوع آخر من القماش هو” كاين سونجكت” تتم حياكة هذا القماش يدويا بخيوط من الفضة والذهب. قد كان في الماضي حكرا على أفراد العائلة الملكية وأصبح الآن في متناول الجميع غير إنه لا يلبس إلا في المناسبات الخاصة.  ما زال بإمكانك أن تجد هذا المنتج يحاك  في كالانتان, تيرينجانوي وكوتا بارو في أكواخ صغيرة للتصنيع.

الأشغال المعدنية

إن كانت الفضة المشغولة تستهويك فابحث عنها عند صاغة الفضة في كالينتان  حيث صياغة الفضة  تتم بحرفية عالية المستوى. تستخدم تقنيتان في صياغة الفضة_ فهي إما زركشة دقيقة على شكل خيوط متشابكة أو متعقدة كالخرز الدقيق وتسمى كَسْرُ جِفْت , أو هي نَقْشٌ مُتَنَبٍّر_ وتجدها في أطقم الشاي, مشابك الزينة والأساور. عليك بزيارة  مصنع صياغة الفضة في قرية  كامبوغ سيرا في ولاية كوتا بارو.

أما إذا كانت النحاسيات تستهويك  فلديك ما يكفي ويزيد من صناعات نحاسية متعددة الإنتاج في كوالاتيرنغانو. إضافة إلى  صياغة الفضة, هناك حياكة النسيج, الأشغال الخشبية والطائرات الورقية خاصة في مقاطعة كامبونغ المطلة على المياه.

  المنتوجات المحاكة

تستخدم أساليب الحياكة المتنوعة في ماليزيا في أنتاج   علب الهدايا, فرش الحصير , الحقائب, القبعات, الأحذية ,  والمراوح اليدوية وغيرها. سترى الكثير من هذه الصناعات قائمة في الأكواخ الصناعية المنتشرة في البلاد.

يقوم قوم إيبان في  بورنيو الماليزية _ولاية ماليزيا الشرقية _  بالحياكة المسماة بالبوا كومبو  وهي الحياكة الخاصة بالمنتجات الإحتفالية الطابع كتلك المستعملة عند ولادة طفل, في إحتفالات الزواج والدفن وفي شعائر أخرى. مثلا, ينظف المولود عند ولادته ويوضع في البوا كومبا . ويغطى جثمان الفقيد به أيضا عند الوفاة. كما يستخدم البوا كومبو  في تغطية المنشاَت.   يلجأ حرفيو البواكومبو إلى عملية تصنيعية للصباغة تدعى إيكات حيث تصبغ التصاميم على الخيطان قبل حياكتها. .

أما المانغكاونغ, فهي   الحياكة بالياف شجرة الباندانوس التي تنمو في أدغال وغابات التين الهندي ( وهو شجر يعرش وله فروع تصبح جذورا عند ملامستها الأرض) .  تسلخ الأوراق عن الشجر, وتفسخ  إلى ألياف  . من ثم تنقع الألياف وتجفف. بعدها يتم غليها وصباغتها بألوان نباتية المصدر. ما زالت هذه المهنة تمارس في الولايات الشرقية لشبه الجزيرة ماليزيا.

فن نحت الخشب

 يشتهر قوم كينيا وكايان , وهم من  سكان بورنيو الماليزية _ ولاية ماليزيا الشرقية  _   بمهارتهم في نحت الخشب. وفي مناطق مثل سيمبورنا, يقوم الناس بتصميم المراكب التقليدية المسماة ب”ليبا” , وهي عبارة عن مراكب مصنوعة من لحاء الأشجار وبصارية واحدة.

حياكة السلال

توجد السلال المحاكة عادة في بورنيو الماليزية_ ولاية ماليزيا الشرقية_   ويقوم بإنتاجها مجموعات عرقية مختلفة منها الإيبان , الكايان, الكينيا والبينان. هنا تجد السلال, الحصر, المقاعد و أشياء أخرى مصنوعة من خيزران الهند, القصب, عشب المستنقعات و شجر الباندانوس. تباع تلك المنتجات في أسواق مجاورة لبورنيو الماليزية مثل كوشينغ ولكنك تستطيع شرائها من  البيوت الطويلة هناك ( نمط للبناء تجد البيت فيه طويلا ضيقا مؤلفا من غرفة واحدة  . يتواجد هذا النمط من البناء في كل من آسيا, أوروبا وشمال أمريكا).

ماليزيا السياحية , المناطق السياحيه في ماليزيا , المعالم السياحية في ماليزيا , أفضل الأماكن السياحية في ماليزيا , افضل المناطق السياحية في ماليزيا , الاماكن السياحية في ماليزيا مع الصور , خريطة ماليزيا السياحية , الأماكن السياحية في ماليزيا , صور ماليزيا السياحية

Share Button
السياحه فى ماليزيا

السياحه فى ماليزيا

للأتصال بنا , هاتف وواتساب 0060176799600 أعلما بأن أفضل طريقة للتواصل معنا هى كتابة طلب حجز في قسم طلبات الحجز في منتدى دليل ماليزيا
السياحه فى ماليزيا